دعاء الوضوء , اعرفى بنفسك الادعية التي تقال قبل الوضوء وبعدة

دعاء الوضوء, اعرفي بنفسك الأدعيه التي تقال قبل الوضوء و بعدة

صورة دعاء الوضوء , اعرفى بنفسك الادعية التي تقال قبل الوضوء وبعدة

صور

ثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم ادعية تقال في اول الوضوء و أخري تقال بعدة .

فأما ما يقال في اول الوضوء فلم يثبت فيه الا التسميه بلفظ بسم الله .

ودليل هذا قول النبى صلى الله عليه و سلم لا و ضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه روة الترمذى 25 . و قال و في الباب عن عائشه و أبى سعيد و أبى هريره و سهل بن سعد و أنس . قال احمد بن حنبل لا اعلم في ذلك الباب حديثا له اسناد جيد انتهي كلام الترمذى .

والحديث صححة الألبانى في صحيح الترمذى .

وسبق في اجابه السؤال 21241 ان ذلك الحديث مما اختلف العلماء في صحتة .

ونقل النووى في “المجموع” 1/385 عن البيهقى قوله

” اصح ما في التسميه حديث انس ان النبى صلى الله عليه و سلم وضع يدة في الإناء الذى فيه الماء ثم قال توضئوا باسم الله , قال فرأيت الماء ينبع من بين اصابعة ، و القوم يتوضؤن حتى توضئوا من عند اخرهم ، و كانوا نحو سبعين رجلا . و إسنادة جيد . و احتج به البيهقى في كتابة “معرفه السنن و الآثار” و ضعف الأحاديث الباقيه ” انتهى

وأما ما يقال بعدة فقد و ردت فيه عده احاديث .

ومجموع ما و رد انه يقول

اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له ، و أشهد ان محمدا عبدة و رسولة ، اللهم اجعلنى من التوابين ، و اجعلنى من المتطهرين ، سبحانك اللهم و بحمدك ، اشهد ان لا الة الا انت ، استغفرك و أتوب اليك .

روي مسلم 234 عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ما منكم من احد يتوضا فيبلغ او فيسبغ الوضوء ثم يقول اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له ، و أشهد ان محمدا عبدة و رسولة ، الا فتحت له ابواب الجنه الثمانيه يدخل من ايها شاء رواة مسلم 234 .

زاد الترمذى 55 اللهم اجعلنى من التوابين ، و اجعلنى من المتطهرين .

وهذه الزياده ضعفها الحافظ ابن حجر رحمة الله ، فإنة قال ” هذه الزياده التي عند الترمذى لم تثبت في ذلك الحديث ” انتهي من “الفتوحات الربانية” 2/19 .

وقد صححها الألبانى في صحيح الترمذى . و جزم ابن القيم في “زاد المعاد” بثبوتها عن النبى صلى الله عليه و سلم .

وأما سبحانك اللهم و بحمدك ، اشهد ان لا الة الا انت ، استغفرك و أتوب اليك .‏

فقد رواة النسائي في ” عمل اليوم و الليلة” و الحاكم في المستدرك عن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه . و ربما اختلف الرواه هل الحديث مرفوع الى النبى صلى الله عليه و سلم او من قول ابي سعيد رضى الله عنه

قال الحافظ ابن حجر رحمة الله

” و السند صحيح بلا ريب ، انما اختلف في رفع المتن و وقفة ، فالنسائي جري على طريقتة في الترجيح بالأكثر و الأحفظ ، فلذا حكم عليه بالخطا ، و أما على طريق الشيخ المصنف يعني النووي تبعا لابن الصلاح و غيرهم فالرفع عندهم مقدم لما مع الرافع من زياده العلم ، و على تقدير العمل بالكيفية الأخري فهذا مما لا مجال للرأى فيه فلة حكم الرفع ” انتهي من “الفتوحات الربانية” 2/21 .

وقد صححة الألبانى في “صحيح الترغيب” 225 و ”السلسله الصحيحة” 2333 .

وانظر “تمام المنة” ص 94 98 .

فهذا ما ثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم من الأذكار التي تقال على الوضوء ، اما الدعاء عند غسل اعضاء الوضوء فلم يثبت فيه شيء عن النبى صلى الله عليه و سلم .

قال النووى في الأذكار ص 30

وأما الدعاء على اعضاء الوضوء فلم يجئ فيه شيء عن النبى صلى الله عليه و سلم .

وقال ابن القيم في “زاد المعاد” 1/195

ولم يحفظ عنه انه كان يقول على و ضوئة شيئا غير التسميه ، و كل حديث في اذكار الوضوء الذى يقال عليه فكذب مختلق ، لم يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم شيئا منه ، و لا علمة لأمتة ، و لا ثبت عنه غير التسميه في اولة ، و قوله اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له ، و أشهد ان محمدا عبدة و رسولة ، اللهم اجعلنى من التوابين ، و اجعلنى من المتطهرين في اخرة ، و في حديث احدث في “سنن النسائي” مما يقال بعد الوضوء ايضا سبحانك اللهم و بحمدك ، اشهد ان لا الة الا انت ، استغفرك و أتوب اليك انتهي .

وجاء في “فتاوي اللجنه الدائمة” 5/221

” لم يثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم دعاء خلال الوضوء ، و ما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعه ، كقولهم عند غسل الوجة اللهم بيض و جهى يوم تسود الوجوه و قولهم عند غسل اليدين اللهم اعطنى كتابي بيمينى ، و لا تعطنى كتابي بشمالى الى غير هذا من الأدعيه عند سائر اعضاء الوضوء ” انتهي .

  • دعوات ربانية

219 views